ورق .. تجربة مختلفة:)

الوجهة الأولى للأطفال والمربين

المخ الإيجابي

في July 24, 2021
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 
أما بعد: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أبارك لكم عيد الأضحى المبارك وأسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء ويعيد لنا سلامة العيش.
بتاريخ ١٤ ذو القعدة اتخذت قرارا بمقاطعة شبكات التواصل الاجتماعي فقمت بحذف تويتر والواتساب في محاولة لدخول المنطقة الخضراء للدماغ والحصول على الاستقرار الداخلي، بفضل الله بدأت الشعور بالاستقرار منذ ساعات اليوم الأول لتطبيق القرار، فخرجت من المنطقتين الحمراء والزرقاء، لكن ما هي هذه المناطق؟ ولماذا هي ثلاث؟ للتعرف عليها سأحكي لكم قصتي مع ابني مانع الذي صاحبني مدة ٤ أيام في جنبات كتاب المخ الإيجابي للكاتب الكبير دانيال جيه سيجل صاحب كتاب طفل المخ الكامل.
الكتاب يتحدث عن مساعدة الأطفال ليكونوا منفتحين على هذا العالم، وكذلك حول طرق تشجيعهم على فتح أذهانهم أمام كل التحديات والفرص، ليدركوا من هم بالفعل وما يمكنهم أن يصبحوا عليه. الغرض من الكتاب هو أن يتمتع أبناؤنا بمخ منفتح، ويتجنبون الوقوع في براثن المخ المنغلق.
حالة المخ المنغلق تضع الإنسان في حالة التفاعل السلبي المنغلق مع الناس، ما يجعل الاستماع إليهم أو اتخاذ قرارات حكيمة بشأنهم أو التواصل معهم أو الاهتمام بهم أمرا شبه مستحيل. فالتركيز كله سيتجه نحو تجاوز الموقف، والدفاع عن النفس، ما يجعل الشخص يشعر بالحذر والانغلاق في كل مرة يتفاعل فيها مع العالم أو يكون فيها على مشارف تعلم دروس جديدة. في هذا الوضع، يستجيب الجهاز العصبي متخذا حالة من الحالات التالية: الكر أو الفر أو التجمد أو العجز. فالكر يعني: التمرد والمواجهة، بينما يعني الفر الهروب، ويعني التجمد: التوقف المؤقت، ويعني العجز الانهيار والشعور بالشلل التام. 
ويمكن لأي من هذه الحالات الأربع أن تصدر عنا عند الشعور بالتهديد، فتمنعنا من الانفتاح، والتواصل مع الآخرين، والمرونة في الاستجابة {هذه هي حالة المخ المنغلق}
في المقابل، ينطلق المخ المنفتح من دوائر عصبية مختلفة، تنشط وتجعل صاحبها إيجابيًّا متقبلًا للآخرين وليس سلبيًّا منغلقًا. يستخدم العلماء مصطلح [نظام المشاركة الاجتماعية] للإشارة إلى مجموعة الدوائر العصبية التي تساعدنا على التواصل بانفتاح مع الآخرين، ومع أنفسنا. 
ونتيجة للتقبل وتنشيط نظام المشاركة الاجتماعية، نشعر بقدرة أكبر على مواجهة التحديات بقوة ووضوح ومرونة. في حالة المخ المنفتح، نكون منفتحين على الشعور بالتناغم والانسجام، ما يتيح لنا استيعاب المعلومات الجديدة وتشرُّبها والتعلم منها.
من ضمن فقرات الكتاب الحديث عن مناطق ثلاث حمراء وخضراء وزرقاء 
الحمراء هي عندما يكون الشخص غاضبا ويعبر عن غضبه بالصراخ أو التخريب عند الأطفال والإيذاء
المنطقة الخضراء هي المنطقة الآمنة هي السعادة هي الوقت الذي يكون فيه الإنسان طبيعيا متقبلا للحوار 
المنطقة الزرقاء هي غضب مكبوت أو انعزال وحبس الألم داخليا بدون تعبير عنه أو هي الجمود والبرود في التعامل مع الأطراف المحيطة وهي أشد خطرا على الأطفال إن لم ينتبه لهم المربون ويساعدوهم على الخروج منها والعودة للمنطقة الخضراء.
شاهد مانع رسومات توضيحية للمناطق الثلاث لكنها بلون أسود فقط وبدأت استفساراته وأثناء شرحي له للمناطق الثلاث أخذ القلم من يدي واختار اللون الأخضر ووصله بالوجه السعيد واللون الأحمر بالوجه الغاضب والأزرق بالوجه العابس وقال: أنا وأنت الآن في المنطقة الخضراء وأمي وبلعرب في المنطقة الحمراء (بحكم أن الجدال كان محتدما بينهما 😂 ) مانع يبلغ من العمر ٥ سنوات وقد استوعب شرحي للمناطق الثلاث وظل على هذه الحال ما يزيد عن الأسبوعين وهو يستخدم المناطق الثلاث لتهدئة أوضاع أفراد العائلة وأيضا عندما يكون هو في المنطقة الحمراء أو الزرقاء فهو يعبر بأنه يعيش في أحدهما بهذا استطعنا إعادته للمنطقة الخضراء كما أنه استطاع إعادتنا للمناطق الخضراء أيضا.
إن مانع وكذلك بلعرب يقومان يوميا بالمساهمة في بقاء الأسرة في المنطقة الخضراء فهما شريكان في بناء هذه الأسرة وقمت بمساعدة من والدتهما بتهيئتهما ليكون لهما الأثر في هذه الأسرة كل كتاب نقرأه نقوم بشرح بعض جزئياته لهما لتكون لديهما الأساليب السهلة والعلمية في تطور العائلة وتماسكها.
نعود للمناطق الثلاث إن دخول أحدنا للمناطق الخطيرة ليس خطئا فليس من المعقول أن لا نغضب ونحزن وننتقل بين الأحمر والأزرق لكن الفكرة الأساسية هي كيفية وسرعة عودتنا للمنطقة الخضراء.
بالأمس ٩ ذو الحجة استطاع مانع ببديهته السريعة امتصاص الغضب وتحويل الأجواء من توتر إلى هدوء ونقاش مثمر بكلمتين فقط حيث قال: المنطقة الحمراء وهز رأسه منبها 😊
لذا أدعوكم للحوار والحوار والثقة بقدرات أبناءكم ولن يتأتى هذا إلا بالصبر عليهم فأدمغتهم ما زالت تنمو ولن تكتمل إلا في العشرينيات من عمرهم.
سلطان بن سليمان الإسماعيلي 
١٠ من ذو الحجة ١٤٤٢ 
النصيب-إبراء
اترك تعليقا
الرجوع إلى الأعلى